red rose المديرة العامة
عدد الرسائل : 8 العمر : 28 sms :
تاريخ التسجيل : 09/07/2008
| موضوع: 35 خطأ يقع فيه المصلي اثناء صلاته الأربعاء يوليو 09, 2008 9:52 am | |
| --------------------------------------------------------------------------------
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم " صلوا كما رأيتموني أصلي " رواه البخاري ...
35 خطاء يقع فيه المصلون فى الصلاة و بعدها .
1 - الصلاة بملابس النوم " البيجامات " و الثياب الضيقه " البنطلون " . 2 - إرخاء الإزار فى الصلاة " إسبال الثياب أسفل الكعبين " . 3 - إتخاذ الرجل مكانا معينا فى المسجد لا يصلي الا فيه . 4 - زيادة لفظ " حقا " بعد أن يقول المؤذن في أخر إقامه الصلاة " لا إله إلا الله " . 5 - الجهر بالنيه للصلاة . 6 - قول كثير من الناس إذا كبر الإمام تكبيرة الإحرام " سمعنا و أطعنا " . 7 - عدم تحريك اللسان فى التكبير و قراءة القرآن و سائر أذكار الصلاة . 8 - وضع اليدين على السره و الصحيح وضعهما على الصدر . 9 - ترك دعاء الأستفتاح بعد التكبيرة و الإستعاذه قبل قراءة الفاتحه . 10 - ترك رفع اليدين عند تكبيرة الاحرام و الركوع و الإعتدال منه و عند الوقوف من التشهد الأول . 11 - رفع الصوت فى تكبيرة الإحرام . 12 - رفع الصوت بقراءة القرآن و الأذكار أثناء الصلاة . 13 - عدم إقامة الصلب في الركوع و السجود و القيام و الجلوس . 14 - تحول النظر أثناء الصلاة و الصحيح تثبيت النظر في موقع السجود . 15 - كثرة الحركه في الصلاة مثل العبث في الأنف أو حك الرأس أو تعديل الغترة و غيرها . 16 - نقر الصلاة و الإسراع في أدائها و عدم الطمأنينه في الركوع و الأعتدال منه و السجود و الجلوس بعده . 17 - مسابقة الإمام في الصلاة فيركع أو يسجد أو يقوم قبل الإمام أو معه أو بعده بكثير . 18 - بعض الناس إذا رأى المصلين في أثناء الركوع أسرع في مشيه حتى يدرك الركوع . 19 - بعض الناس إذا دخل و الإمام راكع تنحنح أو قال " إن الله مع الصابرين " . 20 - إذا جاء المصلي و الإمام راكع فإنه يكبر تكبيرة الإحرام و هو منحني إلى الركوع و الصحيح التكبير وهو قائم غير منحني الظهر . 21 - انتظار الإمام إن كان ساجدا حتى يرفع أو جالسا حتى يقوم و عدم الدخول معه في الصلاة إلا إذا كان قائما أو راكعا . 22 - رفع اليد على هيئة الدعاء عند الرفع من الركوع و السنه أن يرفع يديه إلى حذو منكبيه أو الى أطراف أذنيه .
23 - زيادة لفظ " و الشكر" عند قولهم " ربنا و لك الحمد " عند الإعتدال من الركوع . 24 - البسمله و قراءة الفاتحه أثناء الأعتدال للركعه التالية و الصحيح بعد الإعتدال . 25 - زيادة لفظ " سيدنا " في التشهد أو في الصلاة على الرسول صلى الله عليه و سلم . 26 - أن يقوم المسبوق لقضاء ما فاته من الصلاة قبل أن يكمل الإمام التسليمتين . 27 - هز الرأس في أثناء السلام من الصلاة " رفع الرأس و خفضه " . 28 - مصافحة المصلي لمن يجلس بجانبه عقب الصلاة و قول " تقبل الله " أو " حرما " . 29 - إنتظار المصلين للمؤذن في صلاة الجمعه حتى ينهي الآذان الثاني ثم يصلون . و الأولى عليهم أن يصلوا ركعتي تحية المسجد فور دخولهم المسجد و لا ينتظرون إنتهاء الآذان . 30 - رفع المصلين أيديهم للدعاء عند جلوس الإمام بين الخطبتين في صلاة الجمعة . 31 - رفع المصلين أيديهم تأمينا " أمين " عند دعاء الإمام في خطبة الجمعة . 32 - مسح الوجه بعد الدعاء . 33 - رفع اليدين بالدعاء بعد صلاة الفريضة . 34 - تشبيك الأصابع . وقد نهى الرسول صلى الله عليه و سلم تشبيك الأصابع من بعد الوضوء و حتى الإنتهاء من الصلاة . 35 - تقبيل المصحف .
معانى بعض الحركات التى نقوم بها فى الصلاة والله واعلم ....
* رفع اليد في التكبيرة الأولى: فسأل الرجل أمير المؤمنين علي عليه السلام عن تأويل رفع اليدين بالتكبير؟ فقال له: معناه: الله أكبر الواحد الأحد الذي ليس كمثله شيء, لايلمس بالأخماس ولايدرك بالحواس.
* معنى الركوع: وقد سأل رجل أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام فقال: ما معنى مد عنقك في الركوع؟ قال: تأويله, آمنت بوحدانيتك ولو ضربت عنقي.
* معنى رفع الرأس بعد الركوع: وسئل الإمام علي بن أبي طالب عليه سلام الله عن تأويل رفع الرأس من الركوع، والقول: سمع الله لمن حمده أو الحمدلله رب العالمين؟ فقال: تأويله: الذي أخرجني من العدم إلى الوجود.
* معنى السجود: جاء رجل إلى أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام فقال له: يابن عم خير خلق الله ما معنى السجدة الأولى؟ فقال: تأويله: اللهم إنك منها خلقتني (أي من الأرض) ورفع رأسك: ومنها أخرجتنا والسجدة الثانية: وإليها تعيدنا ورفع رأسك من الثانية: ومنها تخرجنا تارة أخرى.
* التشهد الأخير وتأويله: وقد جاء إلى الإمام علي عليه السلام تأويل هذا الجلوس قائلاً: وتأويل قعودك على جانبك الأيسر ورفع رجلك اليمنى وطرحك على اليسرى تخطر بقلبك: اللهم إني أقمت الحق وأمت الباطل وتأويل تشهدك: تجديد الإيمان ومعاودة الإسلام والإقرار بالبعث بعد الموت. | |
|